تعرف على بعض ادباء التيار الإسلامي فيالعصر الحديث Regojn
تعرف على بعض ادباء التيار الإسلامي فيالعصر الحديث Regojn
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قوانين المنتدى يجب التسجيل بأسماء عربية محترمة , يمنع وضع صور شخصية و تواقيع غير اسلامية , أي مخالفة تحذف العضوية مباشرة .

 

 تعرف على بعض ادباء التيار الإسلامي فيالعصر الحديث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس الدين

فارس الدين


البلد : بلد المليون ونصف شهيد
الجنس : ذكر عدد المشاركات : 18
نقاط التميز : 51
التقييم : 1
العمر : 56
المدينة : متليلي
( رسالة sms ) سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

تعرف على بعض ادباء التيار الإسلامي فيالعصر الحديث Empty
مُساهمةموضوع: تعرف على بعض ادباء التيار الإسلامي فيالعصر الحديث   تعرف على بعض ادباء التيار الإسلامي فيالعصر الحديث Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 1:01 pm




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الأدب الإسلامي هــو التعبير الفني الهادف عن الإنسان والحياة والكون وفق
التصور الإسلامي .
واليكم ترجمة اشهر الأدباء الإسلاميين في العصر الحديث
الدكتور نجيب الكيلاني أحد رواد مدرسة الأدب الإسلامي.
ولد يوم فاتح يونيو 1931 بقرية شرشابة بمحافظة الغربية بمصر.
عانى من السجن والحصار إبان حياته.
هو رمز الأديب الذي عاش القضية بدمه و روحه و جسده و المقصود قضية الإسلام.
كانت إ نتاجاته تنهل من القضية لتصب فيها .
وصفه نجيب محفوظ في سنة1989 بأنه منظر الأدب الإسلامي المعاصر.
في محصلته أزيد من ثمانين مؤلفا .
موزعين بين روايات و مجموعات قصصية و دواوين شعرو مؤلفات نقدية و تنظيرية و أخرى فكرية .
- كتب في الرواية التاريخية المستلهمة من السيرة النبوية الشريفة ك"نور الله" و "قاتل حمزة" و "أرض الأنبياء".
كما انه كتب رويات تغطي الجغرافية الإسلامية .
بدءًا من عمالقة الشمال عن ثوار نيجيريا .
و الظل السود عن إثيوبيا وصولا إلى ليالي تركستان و عذراء جاكرتا الاندونيسية.
انتمى إلى صفوف الإخوان المسلمين مبكرا.
و قضى على إثر ذلك السجن مرتين .
الأولى من سنة 1954إلى 1958.
و الثانية مابين 1965 إلى 1969 .
سافر بعدها مباشرة إلى دولة الإمارات العربية.
أحيل على التقاعد سنة 1992.
ليعود إلى مصر و يقضي فيها ثلاث سنوات .
ثم رحل في 07 مارس 1995.
له أربعة أبناء هم الدكتور جلال، والمهندس حسام، ومحمود المحامي، والطبيبة عزة .
في أيام الرحيل أبدع مسرحية "حبيبتي سراييفو" التي لم ينتبه إليها القرّاء والنقّاد.
ترك في مذكرته له ثلاثين فكرة عمل أدبي لمجموعة من قضايا المجتمع الإسلامي.
ترجم الكثير من أعماله إلى كثير من اللغات .
مثل الإنجليزية والفرنسية والتركية والروسية والأردية والفارسية.
والصينية والإندونيسية والإيطالية والسويدية.
درس إنتاجه في أطروحات ماجستير ودكتوراه .
يعتبر الكيلاني في مقدمة الأدباء الإسلاميين المعاصرين من حيث غزارة الإنتاج وتنوعه .
كان في سائر كتاباته أديبا متمكنا من أدواته الفنية.
وداعيا إلى الخير والفضيلة والتسامح وغيرها من القيم الإنسانية والإسلامية .
في عالم الرواية – وهو ميدانه الأخصب -استلهم التاريخ الإسلامي في كتبه .فكتب" نور الله " و "قاتل حمزة "و "عمر يظهر في القدس " .
واستلهم واقع الشعوب الإسلامية في كتبه .
فكتب عذراء جاكرتا " الذي تناول الحرب بين الشيوعية والشعب الإندونيسي المسلم.
و"عمالقة الشمال " التي تناولت مشكلة المسلمين في نيجيريا وغيرها .
-هذا المنهج الرائع الذي كشف عن معاناة المسلمين في هذه الأقطار منهج متفرد للكيلاني يعتبر الرائد فيه .
أما في القصة القصيركما نرى ذلك في كتبه :
فارس هوازن "و "موعدنا غداً " و " حكايات طبيب " ...
وفي الشعر ترك حوالي عشرة دواوين منها :
42- " عصر الشهداء "و" أغاني الغرباء " و "مدينة الكبائر " .
43-وفي ميدان النقد كانت له إسهامات مهمة.
44-فكتب " الإسلامية والمذاهب الأدبية" و " إقبال الشاعر الثائر ".
45- و " رحلتي مع الأدب الإسلامي " و " آفاق الأدب الإسلامي " .
46-ولم يستثني الكيلاني المسرح من إسهاماته الأدبية.
47-فكتب" على أسوار دمشق " و "حول المسرح الإسلامي " .
48-و " على أبواب خيبر " و " نحو مسرح إسلامي ".
49-وفي ميدان الفكر أصدر أعمالا جد قيمة.
50-فأصدر تحت راية الإسلام " و " الطريق إلى اتحاد إسلامي " .
51-و " أعداء الإسلامية " و "حول الدين والدولة " .
52-وفي مهنته كطبيب أصدر أعمالا في المجال الطبي والصحي.
53-فكتب الغذاء والصحة " و " مستقبل العالم في صحة الطفل ".
54- و " احترس من ضغط الدم " " الدين والصحة " " في رحاب الطب النبوي ".
55- كرمته رابطة الأدب الإسلامي بجائزة " رائد القصة الإسلامية " .
56-تحول الكثير من أعماله الروائية إلى أعمال فنية.
57- فاز فيلم "ليل وقضبان" عن روايته "ليل العبيد" بالجائزة الأولى لمهرجان طشقند السينمائي عام 1964.
58-توفي نجيب الكيلاني سنة 1995 رحمه الله تعالى.
59-علي أحمد باكثير الكندي، ولد في 15 من ذي الحجة سنة 1328هـ الموافق 17 ديسمبر 1910م.
60-تلقى تعليمه بحضرموت في مدرسة النهضة العلمية.
61-ودرس علوم العربية والشريعة على يد شيوخ أجلاء.
62-ظهرت مواهبه مبكراً فنظم الشعر وهو في الثالثة عشرة من عمره.
63-تولى التدريس في مدرسة النهضة العلمية وتولى إداراتها وهو دون العشرين من عمره.
64-تزوج باكثير مبكراً ولكنه فجع بوفاة زوجته وهي في غضارة الشباب .
65- فغادر حضرموت حوالي عام 1931م وتوجه إلى عدن.
66-كتب أول عمل مسرحي شعري له وهو (همام أو في بلاد الأحقاف) .
67-وطبعهما في مصر أول قدومه إليها.
68-وصل إلى مصر سنة 1352هـ ، الموافق 1934م.
69- والتحق بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً).
70- حيث حصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية عام 1939م.
71-ترجم عام 1936م أثناء دراسته في الجامعة مسرحية (روميو وجولييت) لشكسبير بالشعر المرسل.
72-عام 1938م ألف مسرحيته (أخناتون ونفرتيتي) بالشعر الحر.
73- ليكون بذلك رائد هذا النوع من النظم في الأدب العربي.
74-التحق باكثير بعد تخرجه في الجامعة بمعهد التربية للمعلمين .
75-وحصل منه على الدبلوم عام 1940م.
76-سافر باكثير إلى فرنسا عام 1954م في بعثة دراسية حرة.
77-اشتغل بالتدريس خمسة عشر عاماً منها عشرة أعوام بالمنصورة ثم نقل إلى القاهرة.
78-في سنة 1955م انتقل للعمل في وزارة الثقافة والإرشاد القومي بمصلحة الفنون وقت إنشائها.
79-ثم انتقل إلى قسم الرقابة على المصنفات الفنية .
80-ظل يعمل في وزارة الثقافة حتى وفاته.
81-حصل باكثير على الجنسية المصرية بموجب مرسوم ملكي في 22/8/1951م.
82-حصل باكثير على منحة تفرغ لمدة عامين (1961-1963).
83- حيث أنجز الملحمة الإسلامية الكبرى عن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه في 19 جزءاً.
84-وتعد ثاني أطول عمل مسرحي عالمياً.
85-كان باكثير أول أديب يمنح هذا التفرغ في مصر.
86-كما حصل على منحة تفرغ أخرى.
87- أنجز خلالها ثلاثية مسرحية عن غزو نابليون لمصر.
88-وهي (الدودة والثعبان- أحلام نابليون- مأساة زينب) .
89-طبعت الأولى في حياته والأخريين بعد وفاته.
90-كان باكثير يجيد مجموعة من اللغات .
91-مثل الإنجليزية والفرنسية والملاوية بالإضافة إلى لغته الأم العربية.
92-تنوع أنتاج باكثير الأدبي بين الرواية والمسرحية الشعرية والنثرية.
93-من أشهر أعماله الروائية (وا إسلاماه) و (الثائر الأحمر).
94-من أشهر أعماله المسرحية (سر الحاكم بأمر الله) و(سر شهر زاد).
95- التي ترجمت إلى الفرنسية و(مأساة أوديب) التي ترجمت إلى الإنجليزية.
96-كتب باكثير العديد من المسرحيات السياسية والتاريخية ذات الفصل الواحد.
97- وكان ينشرها في الصحف والمجلات السائدة آنذاك.
98- أصدر منها في حياته ثلاث مجموعات وما زالت البقية لم تنشر في كتاب.
99-أما شعره فلم ينشر باكثير أي ديوان في حياته .
100-وتوفي وشعره إما مخطوط وإما متناثر في الصحف والمجلات التي كان ينشره فيها.
101-أصدر الدكتور محمد أبوبكر حميد عام 1987 ديوان باكثير الأول (أزهار الربى في أشعار الصبا) .
102-ويحوي القصائد التي نظمها باكثير في حضرموت قبل رحيله عنها.
103-زار باكثير العديد من الدول مثل فرنسا وبريطانيا والإتحاد السوفيتي ورومانيا.
104-بالإضافة إلى العديد من الدول العربية.
105- مثل سوريا ولبنان والكويت التي طبع فيها ملحمة عمر.
106-كذلك زار تركيا حيث كان ينوي كتابة ملحمة مسرحية عن فتح القسطنطينية ولكن المنية عاجلته قبل أن يشرع في كتابتها.
107-وفي المحرم من عام 1388هـ زار باكثير حضرموت قبل عام من وفاته.
108-توفي باكثير رحمه الله تعالى في مصر في غرة رمضان عام 1389هـ .
109-ودفن بمدافن الإمام الشافعي في مقبرة عائلة زوجته المصرية.
110-عبد الرحمن رأفت الباشا" رائد من رواد الأدب الإسلامي وممن اجتهدوا في الدعوة إليه نظريا وتطبيقيا.
111-ولد عام 1920م في بلدة "أريحا" شمال سورية.
112-تلقى دراسته الابتدائية فيها، ثم تخرج في المدرسة الخسروية بحلب.
113-تلقى دراسته الجامعية في القاهرة.
114-نال الشّهادة العالية لكلية أصول الدّين في الأزهر.
115-وشهادة اللّيسانس أيضًا في الأدب العربي من كلية الآداب بجامعة فؤاد الأول.
116-ثم درجتي الماجستير والدّكتوراه من هذه الجامعة.
117-اشتغل مدرسا فمفتشا، ثم كبيرا لمفتشي اللّغة العربية في سورية.
118-كما اشتغل مديرا لدار الكتب الظّاهرية المنبثقة عن المجمع العلمي العربي في دمشق.
119- واشتغل أيضا أستاذًا محاضرا في كلية الآداب في جامعة دمشق.
120-ثم انتقل إلى السّعودية للتدريس في كلية اللغة العربية .
121-وكان عضوا في المجلس العلمي في الجامعة منذ أن وُجِدَ.
122- وعُهِدَ إليه بلجنة البحث والنّشر في الجامعة ذاتها.
123-سعى لإيجاد عمل موسوعي يخدم الأدب الإسلامي ويكون له بمثابة الخلفية التاريخية، والقاعدة الصلبة التي ينهض عليها بناؤه.
124-فظهرت فكرة موسوعة أدب الدعوة الإسلامية .
125-التي قامت بإصدارها كلية اللغة العربية بالرياض.
126-أشرف عليها بنفسه حيث كانت نتاج مادة البحث لطلبة السنة النهائية بكلية اللغة العربية .
127-وصدر منها ستة أسفار هي:
128- شعر الدعوة الإسلامية في عصر النبوة والخلفاء الراشدين.
129- إعداد عبد الله حامد الحامد. 1391هـ - 1971م.
130- شعر الدعوة الإسلامية في العصر الأموي.
131- إعداد عبد العزيز محمد الزير، ومحمد بن عبد الله الأطرم. 1392هـ - 1972م.
132ـ شعر الدعوة الإسلامية في العصر العباسي الأول.
133-، إعداد عبد الله عبد الرحمن الجعيثن. 1396هـ - 1976م.
134ـ شعر الدعوة الإسلامية في العصر العباسي الثاني.
135-، إعداد عائض الردادي. 1392هـ - 1972م.
136ـ شعر الدعوة الإسلامية في العصر العباسي الثالث.
137-، إعداد محمد بن علي الصامل، وعبد الله بن صالح العريني. 1401هـ - 1981م.
138- أما في مجال النثر، فقد صدرت القصص الإسلامية في عهد النبوة والخلفاء الراشدين في مجلدين اثنين كبيرين.
139- أربى عدد صفحاتهما على الألف، إعداد أحمد بن حافظ الحكمي 1396هـ - 1976م.
140-وقد كان لصدور هذه الأسفار من الموسوعة أثر ملموس في تغيير بعض المسلمات الأدبية الخاطئة عن الشعرالإسلامي ولا سيما في عصر النبوة والخلفاء الراشدين..
141-قام لوحده برسم منهج إسلامي في الأدب والنّقد، وعمل على إرساء قواعده.
142-وتبنت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هذه الفكرة الرّائدة.
143- وأوسعت لها في المحاضرات الجامعية..
144-وأنشئ على أثرها أول قسم خاص بها في العالم الإسلامي.
145-ومن مؤلفاته :
146-صور من حياة الصحابة - صور من حياة الصحابيات - صور من حياة التَّابعين.
147- ثم :نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد - البطـولـة - حدث في رمضان - الـدين القيـم - أرض البطولات.
148-بالإضافة إلى أعمال أخرى مثل:
149-فـن الدراسـة - فـن الامتحانات بين الطالب والمعلم.
150- وله عمل يبين فيه مكانة اللغة العربية:العدوان على العربية عدوان على الإسلام.
151-وعمل آخر بعنوان : الطريق إلى الأندلس لمحات وقطوف.
152-توفي ـ رحمه الله ـ في يوم الجمعة 18/7/1986م الموافق 11 من ذي القعدة 1406هـ.
153-ولد الدكتور محمد إقبال سنة 1876م في الهند .
154-درس الفلسفة في كلية لاهور وكان نابغاً في دراسته.
155-قال الشعر في سن مبكرة، وكان ينطق بالحكمة الإسلامية.
156-في سنة 1905م سافر إلى جامعة كيمبردج في بريطانيا.
157- ثم إلى ميونيخ في ألمانيا ونال درجة الدكتوراه في الفلسفة.
158-وقد استغل زمن اقامته في أوروبا فصار داعية إسلامية، مظهراً مزايا الإسلام.
159-ألقى العديد من المحاضرات في انجلترا عن الإسلام وعظمته.
160- وكتب قصائد اسلامية رائعة.
161-كان اقبال ينشد الشعر بالفارسية والأوردية في المحافل الدولية والأدبية والدينية.
162-وأشعاره تحاول ايقاظ الشعور في قلوب المسلمين في كل مكان.
163-كتب محمد اقبال العديد من القصائد باللغة الفارسية و باللغة الاوردية .
164-سيد قطب كاتب وأديب ومنظر إسلامي .
165-،يعتبر من أكثر الشخصيات تأثيراً على الحركات الإسلامية التي وجدت في بداية الخمسينيات من القرن الماضي.
166-له العديد من المؤلفات والكتابات حول الحضارة الإسلامية، والفكر الإسلامي .
167-وفي عام 1933 أنهى سيد دراسته من دار العلوم.
168- وعُيّن موظفاً بـ 6 جنيهات في الشهر.
169-وفي بداية أربعينيات القرن العشرين، عمل سيد كمفتش للتعليم.
170-وزاد شغف سيد بالأدب العربي وقام على تأليف:
171- "كتب وشخصيات" و "النقد العربي - أصولة ومناهجه".
172-ثم تحول سيد إلى الكتابة الإسلامية.
173- فكتب "التصوير الفني في القران" الذي لاقى استحساناً واسعاً بين الأدباء وأهل العلم.
174-حصل سيد على بعثة لأمريكا في عام 1948لدراسة التربية وأصول المناهج.
175-في23 اغسطس 1952، عاد سيد من الولايات المتحدة إلى مصر للعمل في مكتب وزير المعارف.
176- لسيد قطب مجموعة من المؤلفات إسلامية وأدبية وقصائد شعرية.
177-المؤلفات الإسلامية:
178-معالم في الطريق. المستقبل لهذا الدين. هذا الدين.
179-و في ظلال القرآن (تفسير). العدالة الاجتماعية. تصورات إسلامية .
180- المؤلفات الأدبية:
181-طفل من القرية (سيرة ذاتية). أشواك (رواية). المدينة المسحورة (قصة أسطورية).
182- النقد الأدبي – أصوله ومناهجه. التصوير الفني في القرآن. مشاهد القيامة في القرآن.
183- قصائد:الصبح يتنفس. حدثيني. هم الحياة .هتاف الروح. تسبيح .
184-كما أن له مجموعة من المقالات.
185-وتشيربعض المصادر إلى أن أعمال سيد قطب من المقالة تزيد عن 400 مقالة.
186-تم اعتقاله وحكم عليه بالسجن لمدة 15 سنة.
187- ألف التفسير الشهير في ظلال القرآن وكتابه معالم في الطريق والمستقبل لهذا الدين خلال فترة اعتقاله.
188-وتم اعتقاله رحمه الله تعالى ثانية ليحكم عليه بالإعدام.
189-الذي نفذ سنة 1966 في مكان عام.
190-ولد محمد قطب سنة 1919 في بلدة موشا ـ من محافظة أسيوط بمصر.
191-هو كاتب إسلامي مصري الجنسية, له عدة مؤلفات.
192-لم يتجاوز في دراسته المرحلة الابتدائية .
193-ولكنه لم يقف عند حدود التحصيل المدرسي إذ كان محباً للمطالعة مقبلاً عليها .
194-لكن والدته قررت إرساله للقاهرة رفقة أخيه سيد قطب ليتلقيا تعليمهما هناك .
195-في القاهرة بدأ الفتى محمد دراسته من أولها ، فأتم المرحلتين الابتدائية والثانوية .
196-ثم التحق بجامعة القاهرة حيث درس اللغة الإنجليزية وآدابها .
197-وكان تخرجه فيها عام 1940.
198-ومن ثم تابع في معهد التربية العالي للمعلمين .
199-فحصل على دبلومها في التربية وعلم النفس.
200-وصف بأنه أديب في تفكيره ، وأديب في فلسفته ، وأديب في طريقة تناوله لكل ما ينشئ.
201-يعتبرمحمد قطب مؤلفه (الإنسان بين المادية والإسلام) أفضل كتبه إليه.
202-له العديد من المؤلفات منها :
203-لا إله إلا الله عقيدة وشريعة ومنهج حياة-قبسات من الرسول-شبهات حول الإسلام.
204-ثم -حول التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية-معركة التقاليد-مذاهب فكرية معاصرة.
205-ثم -كيف ندعو الناس؟-المسلمون والعولمة-ركائز الإيمان-لا يأتون بمثله!
206-هو من الدعاة الذين مروا من محنة السجن.
207- وليد الأعظمي شاعر عراقي راحل.
208-يعد أحد الشعراء البارزين في شعر الدعوة الإسلامية في العصر الحديث.
209-ولد في الأعظمية ببغداد عام 1930م، .
210-يعود نسبه إلى عشيرة (العبيد) وكان بكر أبويه.
211-أحاطه أبوه بالرعاية البالغة وأنشأه على الإسلام.
212-تعلَّم قراءة القرآن الكريم لدى المُلاَّ "عميد الكردي"في الأعظمية.
213-وانتسب إلى مدرسة "الأعظمية" الابتدائية الأولى.
214-أكمل الدراسة الابتدائية سنة 1943.
215-دأب منذ صباه على حضور مجالس العلم.
216-بدأ نظم الشعر وهو ابن خمسة عشر عاماً.
217-وكان قبل نظمه للشعر بقليل ينظم الزجل والشعر الشعبي بلغة العوام.
218-وكان خاله الأديب "مولود أحمد الصالح" ـ رحمه الله ـ يوجهه ويرعاه ويصحح له بعض الأوزان ويبدل بعض الكلمات.
219-في سنة 1948م اشترك في المظاهرات الشعبية التي كان يقودها الشيخ "محمد محمود الصوَّاف" ـ رحمه الله ـ لإلغاء معاهدة "بورت سموث".
220-وأَلقى في المظاهرات عدة أبيات ومقطوعات شعرية.
221-انتسب الشاعر إلى معهد "الفنون الجميلة" ببغداد- قسم الخط العربي والزخرفة الإسلامية- وتخرج فيه.
222-وتعلَّم فنَّ التركيب في الخط العربي على الخطَّاط التركي الشهير "ماجد بك الزهدي".
223-ورافق الخطَّاط النابغة "هاشم محمد البغدادي" ـ رحمه الله ـ مدة عشرين عاماً، اغترف خلالَها من فنِّه وفضله وأدبه.
224-نال إجازةً في الخط العربي من العلاَّمة الشيخ "محمد طاهر الكردي المكي"- خطاط مصحف مكة المكرمة-.
225-ونال إجازةً في فنِّ الخط العربي من الخطَّاط المصري الشهير "محمد إبراهيم البرنس"- خطاط المسجد الحرام بمكة المكرمة-.
226-ونال إجازةً في الخط العربي من الشيخ "أمين البخاري"- خطاط كسوة الكعبة المشرفة.
227-كان ـ رحمه الله ـ خبيراً في شؤون المصاحف في وزارة الأوقاف العراقية.
228-وخبيراً في فنِّ الخط العربي وتاريخه وآدابه في "وزارة الإعلام والثقافة" العراقية.
229-وكان رئيسًا لنادي التربية الرياضية في الأعظمية لمدة خمس سنوات.
230-وقد فاز النادي خلالها ببطولة العراق في المصارعة.
231-وعمل خطاطًا في المجمع العلمي العراقي، ومصححا في مطبعتِه لمدة عشرين سنة.
232-وقد زوَّق بخطوطه الجميلة على "الكاشي" المزجَّج كثيراً من محاريب المساجد وأروقتها وقبابها في بغداد، وبعض المدن العراقية.
233-تزوج من ابنة عمه سنة 1956م.
234-وكان يوم عقد الزواج مشهوداً في الأعظمية؛ حيث حضر العقد مجموعةٌ من كبار علماء الدين.
235-رزق الأعظمي من زوجتهبأربعةَ أولاد وأربع بنات.
236-أوقف "وليد الأعظمي" شعره على التغني بالإسلام وعقيدته وشريعته، والردِّ على المناوِئين له، والتغنِّي بالدعوة الإسلامية.
237-فامتلأت دواوينه بالتغني بها وبمبادئها وأهدافها والإشادة بقادتها ودعاتها.
238-والناظر في شعره يجد أن الموضوعات الأساسية التي غلبت عليه تتركز فيبيان الفهم الصحيح للإسلام، كمنهج شامل لكل نواحي الحياة، وكمال شريعته، ووجوب تطبيقها، ونبذ القوانين الوضعية الظالمة القاصرة.
239-كما حمل في أشعاره على التدين السلبي والمنقوص لدى كثير من المسلمين.
240-وحذر من المؤامرات التي تُحاك ضد الإسلام والمسلمين، في وعيٍ عميقٍ وفهمٍ صائبٍ لحقيقة الصراع وجذوره العقائدية.
241-كان عضواً مؤسسا في الحزب الإسلامي العراقي سنة 1960م.
242-وعضواً مؤسساً لجمعية المؤلفين والكتاب العراقيين .
243-وعضواً مؤسساً لجمعية الخطاطين العراقيين.
244-وعضواً مؤسساً لمنتدى الإمام أبي حنيفة في الأعظمية.
245-نشرت كثيراً من القصائد والمقالات والبحوث في النقد الأدبي واللغة والتاريخ والفن في عدد من المجلات وبعض الصحف اليومية.
246-صدرت له عدة دواوين شعرية، من أشهرها:
247-"الشعاع" في عام 1959.
248-"الزوابع" في عام 1962.
249-وأغاني المعركة في عام 1966.
250-وكان آخرها "نفحات قلب" الذي صدر في عام 1998.
251-كما صدر له عدد من الدراسات الشعرية، من بينها:
252-و"شعراء حول الرسول" و"المعجزات المحمدية" "الصارم اليماني في نحر الأصفهاني صاحب الأغاني".
253-وله أيضًا مؤلفات في الخط، منها "الخطاطون البغداديون".
254-وهو عبارة عن تراجم للخطاطين البغداديين منذ تأسيس بغداد إلى العصر الحاضر.
255-ومع حلول السنة الهجرية (1425هـ) وفي أول يوم منها انتقل شاعرنا الإسلامي إلى جوار ربه، وقد تجاوز الثالثة والسبعين من عمره،فرحمه الله تعالى وغفر له.
256- سماحة الشيخ أبي الحسن الندوي كان والده علامة الهند ومؤرخها .
257-وكانت والدته من السيدات الفاضلات تحفظ القرآن الكريم وتقول الشعر، وتؤلف الكتب .
258-ولد بقرية " تكية " بمديرية " راي بريلي " في الولاية الشمالية بالهند في 6 محرم 1333هـ الموافق 1914 م .
259- توفي والده وهو دون العاشرة فأشرف أخوه الكبير د . عبد العلي الحسني على تربيته .
260- حفظ القرآن الكريم، وتعلم الأردية والإنجليزية والعربية .
261- التحق بدار العلوم لندوة العلماء عام 1929م ودرس علوم الحديث والتفسير والفقه .
262- عين مدرساً في دار العلوم ندوة العلماء عام 1934م ، ودرس العلوم الدينية والأدب العربي .
263- بدأ رحلاته الدعوية منذ عام 1939م في الهند، وأسس مركزاً للتعليمات الإسلامية عام 1943 م .
264- اختير عضواً في المجلس الانتظامي لندوة العلماء عام 1948م ، واختير أميناً عاماً لندوة العلماء عام 1961م .
265- أسس حركة رسالة الإنسانية عام 1951م ، والمجمع الإسلامي العلمي عام 1959م، في لكنو بالهند .
266- دعا إلى تأسيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية، واختير أول رئيس لها عام 1986م .
267- حصل على عضوية كثير من الهيئات والمؤسسات الدعوية العلمية والعالمية منها:
268-رابطة العالم الإسلامي – المجلس الأعلى للدعوة الإسلامية في القاهرة – رئيس مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية – رابطة الجامعات الإسلامية .
269-وكان عضواً في مجامع اللغة العربية في كل من دمشق والقاهرة وعمان ..
270- ترك الشيخ أبو الحسن ثروة علمية كبيرة من المؤلفات الدعوية والفكرية والأدبية قارب ثلاثمائة عنوان باللغة العربية، ومن أهمها :
271-منها:ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين -إلى الإسلام من جديد -إذا هبت ريح الإيمان .
272-ومنها:الطريق إلى المدينة -رجال الفكر والدعوة في الإسلام -سيرة خاتم النبيين للأطفال .
273-منها:نظرات في الأدب -في مسيرة الحياة ( 3 أجزاء ).
274- وكانت وفاته – رحمه الله – يوم الجمعة 23 رمضان 1420هـ 31 كانون الأول / ديسمبر 1999م .
275-د . عبد القدوس أبو صالح ,من مواليد حلب – سوريا – 1932م .
276-حصل على إجازة في الآداب والحقوق مع دبلوم التربية من جامعة دمشق.
277-وحصل على الدكتوراه في الآداب سنة 1971م من جامعة القاهرة .
278-عمل أستاذاً في جامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية في كلية اللغة العربية لأكثر من ثلاثين عاماً.
279-أشرف خلالها على كثير من رسائل الماجستير والدكتوراه .
280-أسهم في العديد من المؤتمرات ولجان التحكيم .
281-من مؤسسي رابطة الأدب الإسلامي العالمية .
282-اختير نائباً لرئيس الرابطة منذ إنشائها.
283-ورئيساً لمكتب البلاد العربية حتى عام 1421هـ- 2000م .
284-حيث انتخبه مجلس أمناء الرابطة بالإجماع رئيساً للرابطة خلفاً لسماحة الشيخ أبي الحسن الندوي رحمه الله.
285-وهو يتولى بالإضافة إلى ذلك رئاسة تحرير مجلة الأدب الإسلامي.
286-من كتبه وبحوثه :
287- يزيد بن مفرغ الحميري وشعره -تحقيق وشرح ديوان ذي الرمة لأبي نصر الباهلي -تحقيق كتاب العفو والاعتذار للرقام البصري
288- من شعر الجهاد في العصر الحديث بالاشتراك مع د . محمد رجب البيومي - دور الأدب الإسلامي في الوحدة الإسلامية .
289-قضية الأدب الإسلامي -شبهات حول الأدب الإسلامي -نحو منهج إسلامي في أدب الطفل .
290-فضيلة الشيخ محمد الرابع الندوي نائب رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية ورئيس مكتب شبه القارة الهندية
291-من مواليد بلدة راي بريلي في ولاية أترا براديش بشمال الهند عام 1929م.
292-أتم دراسته العليا في جامعة دار العلوم لندوة العلماء بلكنو .
293-عمل أستاذاً للأدب العربي والدعوة الإسلامية في جامعة ندوة العلماء ثم عميداً لها .
294-واختير أميناً عاماً لندوة العلماء ورئيساً لجامعة دار العلوم عام 1420هـ 2000م ، بعد وفاة سماحة الشيخ أبي الحسن الندوي .
295-من مؤسسي رابطة الأدب الإسلامي العالمية .
296-وكان نائباً لرئيس الرابطة ورئيساً لمكتب شبه القارة الهندية ، وعضواً في مجلس الأمناء ، وما يزال يشغل هذين المنصبين .
297-وهو كذلك عضو في عدد من المؤسسات العلمية والأكاديمية العالمية مثل مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية في بريطانيا .
298-حصل على جائزة رئيس الجمهورية الهندية في خدمة اللغة العربية عام 1981م .
299-من أهم مؤلفاته :
300-الأدب العربي بين العرض والنقد -الأدب الإسلامي وصلته بالحياة .
301-واقع الثقافة الإسلامية -التربية والمجتمع .
302-وله العديد من المؤلفات باللغة الأوردية .
303-د . عبد الباسط بن عبد الرزاق بدر نائب رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية رئيس مكتب البلاد العربية
304-ولد في مدينة الباب – حلب – سوريا – عام 1944م .
305-حصل على إجازة في الآداب والحقوق.
306-وحصل على شهادة الدكتوراه في الأدب والنقد من جامعة عين شمس بالقاهرة عام 1978م .
307-عمل في المراحل التعليمية المختلفة في سوريا حتى عام 1394هـ .
308-عمل عضواً في هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لتدريس الأدب والنقد .
309-من مؤسسي رابطة الأدب الإسلامي العالمية وبقي أميناً عاماً لمجلس أمناء الرابطة حتى عام 1421هـ - 2000م .
310-اختير نائباً لرئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية ورئيساً لمكتب البلاد العربية عام 1421هـ ، بعد انتخاب مجلس الأمناء للدكتور عبد القدوس أبو صالح رئيساً للرابطة .
311-من مؤلفاته :
312- – دليل مكتبة الأدب الإسلامي في العصر الحديث- (من إصدارات الرابطة) – شعر بدوي الجبل .
313-مقدمة لنظرية الأدب الإسلامي . – مذاهب الأدب الغربي – رؤية إسلامية . – قضايا أدبية .
314-د . ناصر بن عبدالرحمن الخنين من مواليد مدينة الدلم بمحافظة الخرج عام 1374هـ.
315- تخرج في معهد الدلم العلمي بتقدير ممتاز عام 1394هـ.
316-ثم في كلية اللغة العربية بالرياض بتقدير جيد جداً عام 1398هـ.
317- ثم عين معيداً في قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بعد التخرج.
318-ثم حصل على الماجستير بتقدير ممتاز على رسالة بعنوان: الالتزام الإسلامي في الشعر في عام 1405هـ
319-حصل على الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى على رسالة بعنوان: النظم القرآني في آيات الجهاد، 1414هـ.
320-عين أستاذاً مساعداً في قسم البلاغة والنقد... في عام 1414هـ .
321-ثم رئيساً للقسم في 24/10/1418هـ ، وجددت فترة رئاسته للقسم في 24/10/1420هـ.
322-شارك في دورات علمية وتربوية ودعوية مع الجامعة ومع وزارة الشؤون الإسلامية في بلدان متعددة في العالم في رمضان وفي الإجازة الصيفية .
323-وهو عضو عامل في رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
324-ولد عبدالله بن صالح العريني في الرياض بالمملكة العربية السعودية عام 1374هـ/1954م.
325-حصل على الشهادة الجامعية الأولى من كلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1398هـ/1978م.
326-حصل على شهادة الماجستير عام 1407هـ.
327-حصل على شهادة الدكتوراه عام 1412هـ.
328-التحق بقسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بكلية اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
329-وكيل ثم رئيس لقسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بكلية اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض لمدة أربعة أعوام.
330-أستاذ في معهد تعليم اللغة العربية بجاكرتا بأندونيسيا لمدة أربعة أعوام.
331-يعمل الآن أستاذاً مشاركاً في كلية اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
332-شارك في عدة لجان منها: اللجنة اللغوية بعمادة البحث العلمي، والأسرة الوطنية للغة العربية بوزارة المعارف، ولجنة تأليف كتب البلاغة والنقد في المرحلة الثانوية بوزارة المعارف، ولجنة المراجعة والتنقيح للموسوعة العربية العالمية.
334-شارك في هيئة تحرير مجلة الأدب الإسلامي.
335-شارك في عدد من الدوريات والجولات الدعوية التي أقامتها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في نيجيريا وجنوب إفريقيا وجزر القمر وكمبوديا وموريتانيا.
336-عضو اللجنة الاستشارية المشرفة على البرامج الأدبية في قناة المجد الفضائية.
337-عضو في لجنة البرامج الدرامية بقناة المجد الفضائية.
338-عضو في لجنة الدراسات العليا بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
339-عضو اللجنة العلمية لقسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
340-عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
341- إنتاجه الأدبي: شعر الدعوة الإسلامية في العصر العباسي الثالث، (بالاشتراك)-الاتجاه الإسلامي في أعمال نجيب الكيلاني القصصية.
342-ثم-المجال الإبداعي في الشعر-شعر جهاد الروم في موازين النقد الأدبي-دفء الليالي الشاتية، (رواية)-مهما غلا الثمن، (رواية).
343-ولد شمس الدين درمش في قرية راعل، محافظة حلب بسورية 1952م .
344- حصل على شهادة الثانوية الشرعية عام 1971م.
345-حصل على شهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي عام 1972م.
346- حصل على إجازة باللغة العربية وآدابها من جامعة حلب عام 1978م.
347-حصل على إجازة في دبلوم التربية من كلية التربية بجامعة دمشق عام 1981م.
348-عمل بسلك التعليم في وزارة التربية والتعليم بسورية بين عامي 1972-1978.
349-عمل مدرساً لمادة اللغة العربية في مراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية من عام 1982 إلى 2002م.
350-عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
351-محرر في مجلة الأدب الإسلامي، ثم عضو هيئة تحرير، ويعمل الآن سكرتيراً للتحرير.
352-فاز بالجائزة الثانية في مسابقة أدب الأطفال التي أجرتها رابطة الأدب الإسلامي العالمية عام 1999م.
353-ترجم العديد من القصائد والقصص القصيرة من التركية إلى العربية.
354-نشر عدداً من المقالات الأدبية والنقدية في الدوريات السعودية والعربية مثل : .
355- المجلة العربية، والحرس الوطني.
356- والدعوة، والمستقبل الإسلامي، والمجتمع، والأدب الإسلامي وغيرها..
-357إنتاجه الأدبي.
358- باقة ياسمين .
359- وهي مجموعة قصصية للأطفال للأديب التركي علي نار.
360-ترجمت من اللغة التركية إلى اللغة العربية.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الرسول

تعرف على بعض ادباء التيار الإسلامي فيالعصر الحديث Stars16
عاشق الرسول


البلد : بلد المليون ونصف شهيد
الجنس : ذكر عدد المشاركات : 85
نقاط التميز : 105
التقييم : 0
العمر : 31
المزاج : الحمد لله
المدينة : غرداية
( رسالة sms ) سبحان الله عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته

تعرف على بعض ادباء التيار الإسلامي فيالعصر الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على بعض ادباء التيار الإسلامي فيالعصر الحديث   تعرف على بعض ادباء التيار الإسلامي فيالعصر الحديث Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 7:58 am

جزاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف على بعض ادباء التيار الإسلامي فيالعصر الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تعرف عن الماسونية ؟
» تعرف على تراجم بعض الصحابة رضوان الله عليهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الثالثة :: الفن الإسلامي الهادف :: خواطر في الأدب و الشعر-
انتقل الى: